قصة اكتشاف البن
     
يجمع المؤرخون على أن أول من اكتشف البن كان راعي غنم عربي وذلك في عصر العباسين . وكان هذا الراعي ويدعى "خالدي " Kaldi"تعود أن يرعى غنمه , وهي نعسىأو شبه نائمه . وذات يوم لاحظ نشاطا غير عادي على غنمه وأصبحت تشاركه في سماع وفي رقصه . وظل يراقبها حتى عرف أنها تأكل نوعا من النبات , فأسرع إلى النبات وأكل منه فإذا هو يشعر بنشاط زائد وحيوية , وشعر بأنه أسعد إنسان في الجزيرة العربية "The happiest person in happy" .
     
ولاحظ أحد الناسكين حالة "خالدي " فقرر أن يتناول شيئاً من هذا النبات . ودعا أقرباء إلى تناول النبات أيضا فشعروا جميعا بالنشاط والسعادة طوال الليل .
      
وهكذا انتشر استعمال القهوة بين جماعة من المتصوفين الذين كانوا يتناول بقصد السهر للعبادة دون تعب أو نعاس .
      
وانتشرت القهوة في الجزيرة العربية , وما أن حلّ القرن الخامس عشر ميلادي حتى كانت القهوة قد انتشرت عن طريق الحجاج إلى كافة أجزاء العالم الإسلامي . وقال في قاموس الغذاء ›› يكاد يكون من المؤكد أن أصل البن من اليمن وبالتحديد من بلدة مُوكا  ‹‹  "Mucha "
    
ثم انتقل شرب القهوة إلى الحبشة وإلى بلاد فارس . وفي أوائل القرن السادس عشر عرف المصريون القهوة وعرفها الترك خلال حروب السلطان سليمان الفاتح .
   
وأول شعب أوربي شرب القهوة هم الإنكليز , وقد فتحت أماكن لشربها في لندن في سنة 1552 م .
وفي سنة 1554 م. فتح رجلان (دمشقي وحلبي ) محلين في استنبول لشرب القهوة
في النهار وفي الليل . ويجتمع فيها المغرمون بهذا الشراب وأكثرهم الأدباء ورجال الفكر . وكانوا يطلقون على القهوة "حليب المفكرين "
    
وفي عهد لويس الرابع عشر ملك فرنسا (1643-1715) كان الملك يشرب القهوة ويقدمها لضيوفه .   وفي عهد لويس الخامس عشر بلغ عدد المحلات التي تقدم القهوة في باريس ستمائة مكان , ولم يكن في فرنسا كلها شجرة بن واحدة , ثم جيء بشجرة من اليمن زرعت في حديقة النباتات , ونجحت التجربة بعض النجاح . ثم نقلت فرنسا زراعة شجر البن إلى جزر مرتينيك , ومن هناك إلى أمريكا الجنوبية كلها وبخاصة في البرازيل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مدونة التوظيف تصميم بلوجرام جميع الحقوق محفوظة 2014

صور المظاهر بواسطة sndr. يتم التشغيل بواسطة Blogger.